نرحب بكم في ملتقى طلاب مدرسة داوود بن عروة الثقفي والمخصص لمادة العلوم

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

العلوم والمعارف والمهارات لمادة العلوم في الصف الثاني الابتدائي


العلوم والمعارف والمهارات لمادة العلوم في الصف الثاني الابتدائي
الفصل الدراسي ( الأول والثاني ) من العام الدراسي  1433 - 1434 هـ  




مهارات الفترة الأولى:
تطبيق الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء في دراسة العلوم بصورة مبسطة  (1)(×)
تفسير اعتبار النباتات مخلوقات حية   (2)
تعداد حاجات النباتات  (3)(×)
وصف البذرة مع بيان مصدرها  (4)
ترتيب مجموعة صور لمراحل دورة حياة نبات ما  (5)(×)
وصف الحيوانات وتصنيفها والمقارنة بينها تبعاً لصفاتها الجسمية من خلال قراءة الصور  (6)
توضيح كيف تساعد أجزاء جسم الحيوانات (الفقارية, اللافقارية) على توفير حاجاتها   (7)
ترتيب مراحل دورة حيوان ما من خلال الصور   (8)
المقارنة ما بين دورة حياة حيوانين مختلفين من خلال الصور  (9)(×)

مهارات الفترة الثانية:
توضيح كيفية استخدام الحيوانات والنباتات لمواطنها   (10)
تكوين سلسلة غذائية في موطن ما بترتيب مجموعة من الصور  (11)
تحديد الفريسة والمفترس في السلسلة الغذائية   (12)(×)
تعداد بعض أنواع المواطن  ( 13)(×)
التمثيل لبعض المخلوقات الحية التي تعيش في مواطن مختلفة    (14)(×)
تسمية بعض أشكال اليابسة    (15)(×)
تعداد بعض مصادر الماء على الأرض   (16)(×)
تقديم كتابة حول ترشيد استهلاك الماء  (17)
معرفة مفهوم (الصخور, المعادن, التربة )  (18)(×)
وصف الأشياء التي تكون التربة من خلال قراءة الصور  (19)

مهارات الفترة الثالثة:
معرفة ماهية درجة الحرارة والرياح والهطول (20)
رسم تخطيطي مبسط لدورة الماء في الطبيعة (21)(×)
تفسير كيفية حدوث الليل والنهار (22)(×)
المقارنة ما بين خصائص الفصول الأربعة من خلال قراءة الصور (23)(×)
ذكر سبب حدوث الفصول الأربعة   (24)
معرفة مفهوم المادة مع المقارنة بين كتل عينات من مواد مختلفة  (25)(×)
المقارنة ما بين خواص بعض المواد الصلبة من خلال قراءة الصور(26)(×)
قياس كتلة جسم صلب عملياً   (27)
تحديد بعض خواص السوائل والغازات من خلال مقارنة عينات مختلفة   (28)(×)
تصنيف التغيرات إلى فيزيائية وكيميائية من خلال قراءة مجموعة من الصور  (29)(×)

مهارات الفترة الرابعة:
استنتاج أن الحرارة تغير حالة المادة عملياً  (30)
التطبيق عملياً لأنواع القوى (الدفع، السحب، الاحتكاك، الجاذبية )  (31)(×)
تحديد قطبي المغناطيس وكيف يحدث التجاذب والتنافر بينهما  (32)(×)
تصنيف الأجسام من حيث انجذابها للمغناطيس من عدمه (33)(×)
معرفة مفهوم الحرارة مع استخدام مقياس الحرارة  (34)(×)
التمثيل لأشكال الكهرباء (ساكنة – متحركة) مع ذكر استخدامات الكهرباء  (35)
عمل نموذج واحد فقط من النماذج التالية:  (أداة قياس شدة الرياح , دائرة كهربائية بسيطة، نموذج بسيط يوضح حركة الشمس في السماء ) باستخدام خامات البيئة (36)



تبيه:
1- المهارة رقم (1) ممتدة ومشتركة بين الفصلين الدراسيين.
2- المهارة (17) تكون إما في صورة مطوية أو مقال.
    3 - توظيف سلالم تقدير النشاط الموجودة في دليل المعلم في عمليات التقويم.
    4 - توظيف سلالم تقديرات الكتابة الموجودة في دليل المعلم في تقويم الكتابة في المطوية أو ما يتم تقديمه من كتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق