نرحب بكم في ملتقى طلاب مدرسة داوود بن عروة الثقفي والمخصص لمادة العلوم

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

العلوم والمعارف والمهارات لمادة العلوم في الصف الخامس الابتدائي


العلوم والمعارف والمهارات لمادة العلوم في الصف الخامس الابتدائي
الفصل الدراسي ( الأول والثاني ) من العام الدراسي  1433 - 1434 هـ  


مهارات الفترة الأولى:
ممارسة الطريقة العلمية التي يتبعها العلماء في دراسة العلوم بصورة مبسطة  (1)    (x)
تعداد الممالك الست في المخلوقات الحية مع رسم مخطط مبسط لإحدى الممالك  ( 2 )   (x)
تعداد أقسام النبات في المملكة النباتية  (3 )
المقارنة بين الفطريات والنباتات    ( 4 )
استنتاج أهمية كل من الجذور والساق والورقة ( 5 )    (x)
تعداد المواد الأساسية لعملية البناء الضوئي في النبات الأخضر ( 6 )   (x)
المقارنة بين أنواع تكاثر المخلوقات الحية مع التمثيل ( 7 )   (x)
ترتيب مجموعة من الصور لتوضيح التحول الكامل والتحول الناقص في الحيوان  ( 8 )   (x)
المقارنة بين الإخصاب الخارجي والإخصاب الداخلي ( 9 )
الإشارة إلى الجزء الأنثوي في الزهرة وأهميته والجزء الذكري وأهميته على ( رسم مصمت أو مجسم ) للزهرة ( 10)
توضيح كيف تتنافس الجماعات الحيوية وتأثير الموارد في تحديد حجمها واستمرار بقائها (11)
تحديد نوع العلاقة ( تطفل ، تكافل ، تعايش ، تبادل المنفعة ) بين بعض المخلوقات الحية من خلال قراءة مجموعة من الصور (12)   (x)
التمثيل لبعض التكيفات التركيبية والسلوكية لبعض المخلوقات الحية (نباتات وحيوانات)   ( 13)

مهارات الفترة الثانية:
رسم تخطيطي مبسط لإحدى الدورات (ماء، كربون، نيتروجين) في النظام البيئي  ( 14)   (x)
استنتاج الأسباب المؤدية إلى تغير النظام البيئي  (15 )
تسمية حيوانات منقرضة أو مهددة بالانقراض (16)    (x)
عمل نموذج لقاع المحيط (17)
ترتيب طبقات الأرض (18)
تعداد العمليات المؤثرة في سطح الأرض(19)   (x)
تسمية جهاز قياس الزلازل(20)
وصف كيف تشكل البراكين اليابسة (21)
مناقشة العلاقة بين التعرية والترسيب(22)
معرفة مفهوم الأحافير(23)
التمييز بين موارد الطاقة المتجددة وغير المتجددة(24)
اقتراح طرائق مختلفة للحفاظ على الطاقة(25)   (x)
تفسير اعتبار الهواء والماء من الموارد الطبيعية المهمة(26)   (x)
طرح بعض الأفكار حول الحفاظ على الماء والهواء من التلوث(27)

مهارات الفترة الثالثة:
استنتاج أثر العلاقة بين درجة الحرارة والضغط الجوي في تكوين الرياح    (28)
توضيح كيفية تشكل الغيوم مع تعداد أنواعها (29)   (x)
تو    توزيع  رموز متغيرات الطقس على خريطة الطقس (30)
ذكر سبب حدوث العواصف (31)   (x)
تحديد نوع العاصفة من خلال قراءة مجموعة من الصور (32)
معرفة مفهوم المناخ  (33)   (x)
تعداد العوامل المؤثرة في المناخ (34)
توضيح العلاقة بين المادة والعنصر والذرة  (35)   (x)
تسمية أجزاء الذرة (36)
تصنيف مجموعة من العناصر إلى( فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات)  (37)   (x)
المقارنة بين خصائص الفلزات و اللافلزات وأشباه الفلزات (38)   (x)
تسمية التغير الذي يحدث (للماء –الجليد الجاف –الجليد) عند تغير درجة الحرارة  (39)   (x)
ا لتمييز بين التمدد الحراري والانكماش الحراري مع ذكر أمثلة (40)

مهارات الفترة الرابعة:
التمييز ما بين خصائص مركب ما وخصائص العناصر المكونة له (41)   (x)
معرفة المؤشرات العامة على حدوث التغير الكيميائي (42)
كتابة معادلة كيميائية توضح تكوين الماء(43)
معرفة مفهوم الشغل والطاقة مع توضيح العلاقة بينهما (44)
الإشارة إلى بعض مكونات الآلة البسيطة (القوة الناتجة  ,القوة المبذولة , ذراع المقاومة، ذراع القوة, نقطة الارتكاز ) من خلال نماذج أ وصور(45)     (x)
وصف كيف ينشأ الصوت , وكيفية انتقاله (46)   (x)
تحديد خصائص الصوت(47)
ذكر خصائص الضوء (48)
تنفيذ تجربة عملياً توضح انكسار الضوء وانعكاسه (49)   (x)
إعداد مطوية لتلخيص أحدا لموضوعات المقررة (50)
تقديم كتابة تدور حول أحد الموضوعات المقررة (51)


تنبيه:
1- المهارة رقم ( 1 )، ( 50 )، (51) ممتدة ومشتركة بين الفصلين.
2- تترك الحرية للمعلم في تحديد نوع الكتابة المراد تقديمها.
3- توظيف سلالم تقدير النشاط الموجودة في دليل المعلم أثناء عمليات التقويم.
4- توظيف سلالم تقديرات الكتابة الموجودة في دليل المعلم في تقويم الكتابة في المطوية أو ما يتم تقديمه من كتابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق