نرحب بكم في ملتقى طلاب مدرسة داوود بن عروة الثقفي والمخصص لمادة العلوم

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

العلوم والمعارف والمهارات لمادة العلوم في الصف الثالث الابتدائي



العلوم والمعارف والمهارات لمادة العلوم في الصف الثالث الابتدائي
الفصل الدراسي ( الأول والثاني ) من العام الدراسي  1433 - 1434 هـ  






مهارات الفترة الأولى:
تطبيق الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بصورة مبسطة في تعلم العلوم  (1) (×)
تعداد خصائص المخلوقات الحية (2) (×)
استنتاج حاجات المخلوقات الحية  (3) (×)
تسمية الوحدة البنائية لأجسام المخلوقات (4) (×)
رسم الاجزاء الاساسية للنبات رسميا مبسطا مع كتابة البيانات على الرسم (5)
ذكر وظيفة كل جزء من الاجزاء الاساسية للنبات (6)
تسمية العملية التي يصنع بها النبات غذاؤه (7) (×)
تتبع دورة حياة نبات زهري من خلال الصور (8)
استنتاج الفرق بين الدورة حياة الضفادع والسلحفاة البحرية من خلال قراءة مجموعة من الصور (9) (×)
تعداد مكونات النظام البيئي  (10)
مهارات الفترة الثانية:
الاشارة الى المنتجات والمستهلكات والمحللات في صورة  شبكة غذائية     (11) (×)
ذكر اهمية التكيف للمخلوقات الحية (12)
التمثيل لبعض التكيفات في المخلوقات الحية (13) (×)
ذكر طريقة يغير بها مخلوق حي بيئته وسبب ذلك (14)
تعداد بعض الطرائق لحماية البيئة (15) (×)
استخدام منظم السبب والنتيجة لتوضيح استجابة المخلوقات الحيه للمتغيرات في البيئة (16)
تمييز بين الزلزال والبركان (17)
ذكر اسباب حدوث التغيرات السريعة على سطح الارض (18) (×)
تسمية العمليات التي تحدث تغيرات بطيئة جدا على سطح الارض (19) (×)
تعداد مكونات التربة (20)
تصنيف انواع التربة من خلال مقارنة عينات مختلفة (21) (×)
عمل نماذج (شبكة غذائية في نظام بيئي ما ، احفورة ) باستخدام خامات البيئة (22)
التمثيل لموارد طاقة متجددة واخرى غير متجددة (23)
مهارات الفترة الثالثة:
معرفة مفهوم الطقس (24) (×)
تعداد  العناصر التي تحدد حالة الطقس خلال اليوم (25) (×)
توقع حالة الطقس من خلال عرض مصورات لأنواع غيوم مختلفة (26)
وصف حالة الماء من خلال تتبع مصور لدورة الماء (27) (×)
معرفة مفهوم المناخ (28)
تفسير اختلاف المناخات ما بين مناطق المملكة المختلفة من خلال قراءة مجموعة من الصور (29)
معرفة مفهوم المادة (30) (×)
قياس بعض صفات المادة كالطول والحجم والكتلة عمليا (31) (×)
استنتاج خواص حالات المادة الثلاثة من حيث الشكل والحجم(32)
المقارنة بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية (33) (×)
مهارات الفترة الرابعة:
معرفة مفهوم الموقع (34)
تسمية انواع الحركة من خلال قراءة الصور (35)
التمثيل لأنواع القوى التي تؤثر في الاجسام (36) 
تنفيذ تجربة عملية لإحداث الصوت (37)
ذكر بعض الطرائق للمحافظة على الاذن (38)
معرفة مفهوم الضوء(29) (×)
تصنيف بعض الأجسام من حيث نفاذيتها للضوء (30)
تصميم تجربة بسيطة توضح انكسار الضوء (31)

هناك 4 تعليقات:

  1. عمل نماذج (شبكة غذائية في نظام بيئي ما ، احفورة ) باستخدام خامات البيئة (22)
    ما المقصود ؟

    ردحذف
    الردود
    1. انا ٢٠١٧ارد ولا خلاص هههههههههععععهع

      حذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. وين الاسئله علشان نساعدالطالب

    ردحذف